kareemserag.ahlamontada.com

ALL U WANT WILL BE HERE
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلطجية جوزية مع الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريم الكسار



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مُساهمةموضوع: بلطجية جوزية مع الصحافة   الجمعة مارس 21, 2008 5:44 am

أهلاوية هذا الرجل .. وصحافة من لا مهنة له .. !


كتب: محمد الحطاب



ملخص معارك مانويل جوزيه الاعلامية في العامين الماضيين ضد العديد من الصحفيين اثبتت بما لا يدع مجالا للشك ان الاعلام الرياضي في مصر هو مهنة من لا مهنة له .. فالكثيرين من السادة المحسوبين علي الوسط الصحفي الرياضي
معارك مانويل جوزيه الاعلامية في العامين الماضيين ضد العديد من الصحفيين اثبتت بما لا يدع مجالا للشك ان الاعلام الرياضي في مصر هو مهنة من لا مهنة له .. فالكثيرين من السادة المحسوبين علي الوسط الصحفي الرياضي يمارسون بشكل ممل تكرار الاسطوانة المشروخة حول مدى عنجهية وغرور وقلة ذوق المدير الفني للأهلي وأنه لو كان في البرتغال لما استطاع فتح فمه كما يفعل في مصر.

والحقيقة أن جوزيه مثله مثل الكثيرين من مدربي الاندية الكبري عالميا يمارس حقه الطبيعي في التعامل مع الاعلام من منظوره الخاص كمسئول بمعني الكلمة عن فريقه .. ليس مجرد مسئول بل ومشجع اول ايضا .. وذلك هو الأهم .. وهو ما لا يريد أن يدركه أحد من جهابذة النقد في مصر.

في اسبانيا التي تملك أحد اعرق الدوريات في العالم .. انسحب بيرند شوستر المدير الفني لريال مدريد من المؤتمر الصحفي لمباراة فريقه امام ريكرياتيفو احتجاجا علي اسئلة الصحفيين المستفزة .. و لم تخرج وسيلة اعلامية واحدة في اسبانيا تصف شوستر بالغرور او العنجهية.

في انجلترا .. شهدت الاعوام الثلاث الماضية حروب اعلامية شديدة اللهجة بين كل من البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني السابق لنادي تشيلسي وبين كل من الفرنسي ارسين فينجر المدير الفني للارسنال والاسكتلندي الكس فيرجسون المدير الفني لمانشستر يونايتد .. و اكتفي الاعلام بمتابعة المعارك الضارية بين الثلاث دون ان يتهم احدهم بالغرور والعنجهية.

مورينيو نفسه كان شخصية مثيرة للجدل و تصريحاته كانت في غاية الشراسة في احيان عديدة .. الا ان الصحافة الانجليزية كانت تنتقد مورينيو بشكل مهني بحت .. لم تسر ابدا الامور بشكل شخصي ولم يضع بعضهم مورينيو في (دماغه) باللفظ الشائع لدينا بحيث ان باتت اغلب مواضيعه مكرسة للتهجم و التقليل من قيمة الرجل .. نعم انتقدوا مورينيو في بعض استفزازاته لكنهم اتفقوا جميعا علي احترامهم له و تقديرهم لكاريزما هذا الرجل وقدراته الفنية التي لا تقبل تشكيكا.

في مصر التهجم علي جوزيه اصبح (مهنة) لدي البعض .. التهجم بشكل شخصي وصل الي الحد الذي كتب فيه احدهم بجريدة الاهرام حول حياة جوزيه الشخضية و مشاكل زوجته !!

في مصر بات كل الفاشلين في التدريب خبراء ونقاد كبار حينما يتعرضون الي فكر مانويل جوزيه الذي لا قيمة له من وجهة نظرهم كون الرجل مجرد مدرب محظوظ وكل نجاحاته في مصر ليست لشيئ سوي انه يعمل مع ادارة ناد توفر له حتي لبن العصفور كما يقولون.

البعض اتهم جوزيه بالتحجر الفكري .. وبعدم قدرته علي التغيير من تكتيكاته المحفوظة وبأنه يفوز ببركة الشيخ محمد ابو تريكة .. فما رأيهم الأن وهو يهزم غريمه التقليدي بجدارة للمرة الثانية علي التوالي هذا الموسم في غياب تريكة والحضري .. وباداء مميز وتنوع تكتيتكي ظهر بوضوح في كيفية استغلاله لقدرات أحمد فتحي وحسام عاشور في وسط الملعب.

في مصر لا يدركون لماذا ثار الكس فيرجسون والقي بالحذاء في وجه النجم الكبير ديفيد بيكهام ذات يوم في غرفة خلع الملابس لمانشستر غضبا من مردود اللاعب في احدي المباريات الهامة للفريق.

في مصر لا يستوعبون كيف كان ارتباط مورينيو بتشيلسي ارتباطا روحيا يفوق كل النظرات المادية او المهنية للامر .. ويكفي ما قاله الرجل بعد رحيله عن الستامفورد بريدج .. "سأظل المشجع الأول لتشيلسي حتي بعد رحيلي".

في مصر يجهضون حق جوزيه في ان يكون قد اصبح بالفعل .. مشجعا اهلاويا من الطراز الاول .. انهم ينكرون علي الرجل حبا تغلغل في اعماقه تجاه نادي وجد كل ما كان يحلم به فيه .. نجاحات محلية و قارية وعالمية .. شعبية طاغية وحب جارف .. كيف لا يتحول بعد كل هذا الي أهلاوي من اهلاوية الدرجة الثالثة ؟

من يدرك ذلك .. سيتفهم سر الموقف الصارم الذي ينتهجه جوزيه ضد عصام الحضري بعد ما فعله .. وسيعي خلفية حادثة خلع الجاكت الشهيرة في احدي مباريات الأهلي والتي قصد بها أنه علي استعداد لترك الاخرين يمصوا دمه في مقابل الابتعاد عن تعمد الحاق الاذي بفريقه .. وسيستوعب لماذا يرفض ملايين اتحاد جدة وغيره من الاندية العربية التي ترغب بالتعاقد معه بالاضافة الي بعض الاتحادات القارية التي سعت لتعيينه مدربا لمنتخبها ..

أهلاوية جوزيه باتت في الواقع اقوي من انتماء الكثيرين من المحسوبين علي الاهلي لناديهم .. جوزيه طراز خاص من المدربين .. طراز ذو كاريزما نادرة .. تستطيع أن تلمسها بوضوح بالنظر الي وجهه .. وتستطيع ان تشعر بها ببساطة في اعين لاعبيه ونظرتهم له ..

لاعبو الأهلي اجمعوا كلهم علي احترافية هذا الرجل في تعامله معهم .. حتي من رحلوا من النادي مثل خالد بيبو الذي صرح مؤخرا في احدي الفضائيات أن جوزيه لم يظلم يوما لاعب بالفريق وأن من رحلوا هم من ظلموا أنفسهم .. والكل كان يحصل علي فرصته مع الرجل.

ان التعامل الاعلامي مع مدرب قدير وشخصية صريحة ذات كاريزما نادرة مثل مانويل جوزيه يجب أن يكون ذا بعد موضوعي .. لا يمكن ان يظل البعض الي الآن يمارس سياسة الكذب علي نفسه بالانتقاص من فكر الرجل وتأثيره الواضح علي الكرة المصرية وثقافة الفوز خارج الارض التي ادخلها بقوة في الملاعب المصرية من خلال الاهلي وامتدث اثارها لاحقا الي المنتخب الوطني الذي قدم افضل العروض خارج ارضه مع حسن شحاتة في غانا 2008.

نعم نتفق جميعا ان جوزيه ليس فوق النقد .. و هو ليس بالشخص الذي لا يخطئ .. و لديه سقطات بالتأكيد .. ولكن من منا بلا سقطات ... أعتقد كلنا بالقطع .. فهل نمتلك ايضا جميعا نفس قدر النجاحات التي حققها الرجل ؟

والذين ينكرون علي الرجل حقه في الرد علي النقد غير الموضوعي الذي يتعرض له رغم نجاحاته هم انفسهم الذين طبلوا للكابتن حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني (والذي اؤكد تماما علي قدراته التدريبية الرائعة) حينما تذمر بكل قوة في أغلب وسائل الاعلام العربية قبل المصرية من انتقاد البعض له في استوديوهات التحليل.

الأزمة في مصر سببها عدم تعود الاعلام علي وجود صوت عالي للاهلي .. فمنذ رحيل صالح سليم (رحمه الله) والنادي الاهلي فقد وجود الشخصية الرمزية صاحبة السطوة والحضور الاعلامي والتي مثلها سليم .. وعليه فارتفاع صوت جوزيه الذي يتحدث من فرط اهلاويته الشديدة امرا غير مستساغ لدي الكثيرين.

جوزيه ديكتاتور ناجح .. وهو الاقرب لتجسيد رمزية صالح سليم في قلوب انصار فريقه الذين يضعونه في مكانة خاصة من الصعب ان يصل اليها مستقبلا شخص اخر ربما لصعوبة ان يحقق أي مدرب هذا الكم الهائل من البطولات والانجازات في فترة زمنية قصيرة مثل البرتغالي القدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بلطجية جوزية مع الصحافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kareemserag.ahlamontada.com :: منتدي القلعه البيضاء ومحبيها-
انتقل الى: